أمين سر جمعية الصاغة بدمشق: القانون 34 مهم للغاية.. وحرفيو الذهب مسرورون لأنه مطلبهم

دمشق- حسام قره باش:


تعقيباً على القانون (34) الذي أصدره السيد الرئيس الذي ينظم حالات إدخال الذهب الخام للقطر و الإعفاءات و الرسوم المترتبة عليه و السماح للسوري و الأجنبي المقيم والغير مقيم بذلك و الإعفاء من الحصول على إجازة الاستيراد ،اعتبر أمين سر الجمعية الحرفية للصياغة بدمشق أنطون زينية في تصريحه ل” تشرين” أن القانون مهم للغاية و قد جاء بأنسب وقت نظراً لما كان يعانيه الحرفيون في مهنة الصياغة من صعوبات بالغة في نقص كميات الذهب ،و لفت إلى أنه في فترة من الفترات كان من المفترض دخول الذهب ثم تصديره كبضاعة عوضاً عنه كذهب خام بعد تنظيم كفالة إخراجه في النقابة.

و كان الصاغة يعانون من قلة الذهب  و ينتظرون الزبون حتى يشتروا منه لتعويض ما يبيعونه وعرضه في واجهتهم ،و هنا أتى القانون 34 الذي يعتبر قراراً في غاية الأهمية اقتصادياً و حرفياً و كل الصاغة مسرورون بالقرار لأن هذا مطلبهم في الأساس.

وأضاف : سينعكس القرار إيحاباً على الحرفيين وعمل الورشات ويعوض كميات الذهب التي كانت تباع ،فالمرسوم سمح لكل مواطن سوري مقيم أو غير مقيم أن يدخل الذهب معفى من الضرائب والرسوم وهذا يدفع عجلة العمل والإنتاج للأمام واحتمال كبير أن يصبح الذهب أرخص من التسعيرة بتوافره بعد أن كان الأمر عكسياً قبل المرسوم .

وقال: سينعكس الأمر للأفضل على المواطن و الصائغ  الذي صار لديه بديل للذهب المباع و تعويضه في واجهته وسيلغي الحالة التي كانت تضطره لرفض البيع لعدم توافر البديل كالليرات الذهبية مثلاً لأنه إذا باعها سيبحث على من يشتري منه وبالمرسوم ستختصر كل تلك المعوقات التي أدت لتراجع المهنة نوعاً ما وسيعيد هذا القانون لها الحيوية والحركة في الإنتاج وبالتالي البيع والشراء، ما يجعله قراراً مثالياً واقتصادياً بامتياز لمنعكساته في تعزيز كميات الذهب وتوافره.

وعن احتمالات سعر الذهب وخاصة في هذه الفترة من أعياد الميلاد ورأس السنة رأى زينية أن الذهب سعره عالمي وليس محلياً وهو  متعلق بسعر الأونصة إضافة لسعر الصرف الذي يحدد التسعيرة له وكل بلد له سعره الخاص إضافة إلى أن سعر الأونصة يتعلق بالأحداث السياسية الخارجية  فمنذ أسبوعين وصل سعرها إلى 2070 واليوم أصبح 2034، مضيفاً أن السوق المحلية عندنا تتعلق بالعرض والطلب وهو ما يحدد سعره محلياً بشكل يومي تبعاً  لسعر الأونصة عالمياً  وسعر الصرف المحدد من المصرف المركزي.


تابعونا على تويتر






The post أمين سر جمعية الصاغة بدمشق: القانون 34 مهم للغاية.. وحرفيو الذهب مسرورون لأنه مطلبهم first appeared on القامشلي الأخباري.


http://dlvr.it/T0T7TF

تعليقات