نفوق ٩٠٠٠ طير فروج بسبب حريق مدجنة في منطقة سلمية في محافظة حماة

حماة – مختار سلهب:


أدى حريق في مدجنة لتربية طيور الفروج، إلى نفوق ٩٠٠٠ طير فروج، حيث أخمدت وحدة إطفاء سلمية في محافظة حماة حريقاً كبيراً في مدجنة لتربية الفروج في قرية غزيلة جنوب مدينة سلمية، وتسبّب بخسائر مادية تُقدر بعشرات الملايين.

وأوضح قائد وحدة إطفاء سلمية محمد عبد اللطيف لـ”تشرين”،  أنّ تأخر الإبلاغ عن الحريق كان أحد أسباب تزايد كارثة النفوق للطيور، وتفاقم الأضرار المادية.

وذكر عبد اللطيف، أنّ الوحدة تلّقت بلاغاً عن الحريق عند الساعة الثّالثة والنصف من فجر اليوم، فتوجّهت سيارات الإطفاء إلى المكان مباشرة، وتعاملت مع الحريق، الذي تبيّن أنّه ناجم عن تطاير الشّرر من أحد حرّاقات التدفئة إلى نشارة الخشب المفروشة تحت الفروج على مساحة المدجنة، ما تسبّب باستفحال وتوسع دائرة النار، واختناق معظم الطيور بسبب إغلاق المدجنة في أجواء فصل الشّتاء للحفاظ على التدفئة.

وبيّن عبد اللطيف،  أنّ وحدة إطفاء سلمية تغطي مساحة تزيد عن نصف مساحة محافظة حماة من حيث التعامل مع الحرائق، وبكادر قليل العدد من كبار السن حيث يبلغ عدد العناصر ١٣ عنصراً فقط، وأغلبيتهم بأعمار قريبة من الإحالة إلى التقاعد، موضحاً أنه تتم الاستعانة بعدد من المتطوعين المدنيين حسب الحاجة.

وطلب عبد اللطيف من الجهات المعنية العمل على رفد الكادر بعناصر جديدة ودائمة لتأهيلها من خلال دورات تدريبية، تمكّنها من التعامل مع مختلف أنواع الحرائق، وهذا الأمر مهم جداً بالنسبة للمنطقة، حفاظاً على أرواح وممتلكات المواطنين، وتحفيز عناصر الإطفاء بمزايا مادية تسهم في بقائهم، والحفاظ عليهم لعدم استطاعة غيرهم القيام بالعمل.


تابعونا على تويتر






The post نفوق ٩٠٠٠ طير فروج بسبب حريق مدجنة في منطقة سلمية في محافظة حماة first appeared on القامشلي الأخباري.


http://dlvr.it/T0ZjtS

تعليقات