احتفالات الأعياد تمرّ ثقيلة على الأسر.. تكلفة سهرة رأس السنة تتجاوز المليون ليرة في المنزل

طرطوس – وداد محفوض: 


أرهق غلاء الأسعار كاهل الأسر ، ومع اقتراب الاحتفال بسهرة رأس السنة، بدأت  الأسر  بالتحضير لسهرتهم التقليدية المعتادة، لكن هذا العام ستكون مختلفة وفقيرة بسبب الارتفاع المخيف في أسعار المواد الاستهلاكية.


“تشرين” التقت بعض المارة في الأسواق الذين يحضرون لسهرة رأس السنة،  و منهم  أبو مراد الذي  أوضح أن أسرته تتألف من أربعة أشخاص وبحسبة بسيطة  يحتاج إلى أكثر من مليون ليرة  “ما يعادل 4أضعاف راتبه”، على حد قوله، ليتمكنوا من الاحتفال برأس السنة في المنزل وبعشاء متواضع.


فيما عبرت أم إلياس  عن أن سهرتها مع العائلة ستقتصر على الأمنيات فقط، فليس بمقدورها شراء ولو نصف كيلو من اللحم أو الفروج أو حتى تشكيلة موالح مع عصير.


أبو ميلاد  صاحب ملحمة و مطعم شعبي، ذكر أن أسعار المشاوي متفاوتة، حيث يتراوح سعر كيلو لحم العجل بين 170 و200 ألف ليرة، وكيلو لحم الخروف نحو 250 ألف ليرة، والشيش نحو 100 ألف ليرة.


كما يتراوح سعر الفروج المشوي بوزن لا يتجاوز الكيلو والنصف كيلو بين 85 و100 ألف ليرة، والبروستد نحو 115 ألف ليرة، فيما يصل سعر كيلو الصفيحة إلى 230 ألف ليرة.


أما تكلفة طبق التبولة أو الفتوش، فيصل إلى 50 ألف ليرة، وكيلو الحمص الناعم إلى 25 ألف ليرة، والمتبل إلى 30 ألف ليرة، وهذا إضافة إلى تكاليف المشروبات والمكسرات والفواكه والحلويات.


وكانت الخضار والفاكهة قد ارتفعت إلى أسعار خيالية في نهاية هذا العام، حيث وصل كيلو الكستنا المرتبط دوماً بسهرة رأس السنة إلى 100ألف ليرة وحبة الأناناس بـ100ألف ليرة، أما سعر كيلو التفاح فبين 10 و15 ألف ليرة، والموز بين 15 و20 ألف ليرة والبرتقال 5  آلاف ليرة والبطاطا نحو 7 آلاف والبندورة 6 آلاف .


مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس  نديم علوش، أكد أن حركة الأسواق لا تتجاوز 30 ٪، بسبب قلة الدخل لدى المستهلك، وبالتالي قلة القيمة الشرائية. وأن أصحاب المحال يستغلون مناسبة الأعياد ليتحكموا بالأسعار.


وأضاف علوش : سجلت “حماية المستهلك”  45 ضبطاً خلال اليوم، ووصل عدد الضبوط لعام 2023  إلى 9200 ضبط، فيما وصلت قيمة الغرامات إلى 9 مليارات ليرة غير التسويات بقيمة 600 مليون وعدد كبير من الإحالات إلى المحاكم.


تابعونا على تويتر






The post احتفالات الأعياد تمرّ ثقيلة على الأسر.. تكلفة سهرة رأس السنة تتجاوز المليون ليرة في المنزل first appeared on القامشلي الأخباري.


http://dlvr.it/T0mzkX

تعليقات